منتديات التعليم الثانوي
ممكن مساعدة Reg

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات التعليم الثانوي
ممكن مساعدة Reg
منتديات التعليم الثانوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ممكن مساعدة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

ممكن مساعدة Empty ممكن مساعدة

مُساهمة من طرف جي يون الخميس 8 أبريل - 18:50

السلام عليكم
ان اريد مساعدة فيما يخص تضاعف الadn من فضلكم
جزاكم الله كل الخير و عذرا على الازعاج
جي يون
جي يون
صديق جديد
صديق جديد

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ممكن مساعدة Empty رد: ممكن مساعدة

مُساهمة من طرف rida1148 الخميس 8 أبريل - 19:32

آلية تضاعف الـ ADN :

-6تطور كمية ADNخلال دورة خلوية:




مكنت تقنية من قياس و تتبع تطور كمية ADNالموجودة في النواة عند خلية خلال دورة خلوية ، من الحصول على النتائج الممثلة في الرسم البياني التالي:


مدة هذه الدورة الخلوية 20 ساعة تشكل مرحلة السكون 19 ساعة و الانقسام الغير مباشر M ساعة واحدة.

خلال مرحلة النمو الأولى G1 من طور السكون نلاحظ استقرار كمية ADN في 7,3 يمكن اعتبارها كمية q . خلال مرحلة التركيب S تتضاعف كمية ADN من q إلى 2q لتستقر هذه الكمية 2q في مرحلة النمو الثانية G2 .

أما خلال الانقسام الغير مباشر M فتمر هذه الكمية من 2q إلى q .

إذن قبل الدخول في الانقسام الغير مباشر تضاعف الخلية كمية ADN لتوزيعها بالتساوي على الخليتين البنتين.

خلال المرحلتين G1 و G2 لا تتغير كمية ADN لكن تعرف هاتين المرحلتين تركيب البروتينات.

-2-6 كيفية مضاعفة ADN:

أ- تجربة

وضع العالمان بكتيريات عادية بكثافة (ADN(1.710 في وسط يحتوي على كلورور الأمونيوم بأزوت ثقيل N15 كمصدر اقتياتي، وبعد تعاقب عدة أجيال أصبحت كثافة


ADN(1.724)، ثم أخذا عينة منه واعتبراها جيلا G0 ووضعاها في وسط زرع لا يحتوي إلا على الأزوت الخفيف N14 وتتبعا تعاقب عدة أجيال G2 ، G1 و G3.


الجيل G1 : كل الأفراد لهم dADN=1.717 (كثافة وسيطة بين ADN الثقيل1.724 و ADNالخفيف 1.710 ) واعتبرا هذا الـ ADN هجينا.
خفيف ADN
50%
و

ADN هجين
50%
G2 الجيل

خفيف ADN
75%
و
ADN هجين
25%
G3 الجيل





ب - تجربة Taylor(1958)

قام بالتجربتين التاليتين:

التجربة الأولى: زرع مجموعة أولى من نبتات الفول في وسط مقيت يحتوي على نيكليوتيد إشعاعي( تيميدين) ثم لاحظ صبغيات بعض خلايا جذور هذه النبتة أثناء أول انقسام غير مباشر خلال المرحلة الاستوائية.الشكل أ

التجربة الثانية: نقل نبتات المجموعة الأولى بعد غسلها إلى وسط مقيت عادي يحتوي على تيميدين غير إشعاعي، ثم لاحظ صبغيات بعض خلايا جذور هذه المجموعة الثانية خلال المرحلة الاستوائية من الانقسام الغير مباشر.الشكل ب

التجربة الثالثة: نقل نبتات المجموعة الثانية بعد غسلها إلى وسط مقيت عادي يحتوي على تيميدين غير إشعاعي، ثم لاحظ صبغيات بعض خلايا جذور هذه المجموعة الثالثة خلال المرحلة الاستوائية من الانقسام الغير مباشر.الشكل ج



الشكل ا
ممكن مساعدة 1sr3-e0352041b5

الشكل ب
ممكن مساعدة 1sr3-cea0bf446f

الشكل ج
ممكن مساعدة 1sr3-978a0e7350

التيميدين المشع نيكليوتيد ذو قاعدة ازوتية تيمين يدخل في تركيب ADN و بالتالي يسهل تتبع تطور هذه الجزيئة.

الشكل أ : يظهر الإشعاع على مستوى كل الصبغيات و ذلك في كل صبيغي.

الشكل ب : يظهر الإشعاع على مستوى كل الصبغيات و ذلك في صبيغي واحد من كل صبغي.

الشكل ج: يظهر الإشعاع على مستوى نصف عدد الصبغيات و ذلك في صبيغي واحد من كل صبيغي.



يفترق لولبا جزيئة ADN الأصلية و يشكل كل لولب قالب يشيد عليه لولب جديد بفعل تكامل القواعد الأزوتية و هكذا تتكون جزيئتين مماثلتين للجزيئة الأصلية و هذا ما يسمى بالنسخ الجزيئي.

أثناء المضاعفة يتم الحفاظ على نصف كل جزيئة أصلية و هذا ما يسمى بالمضاعفة النصف محافظة

وقم بزيارت هذه الصفحة http://www.biomultimedia.net/archiv/pcr/pcr.htm فيها فلاش توضيحي
rida1148
rida1148
نائب المدير
نائب المدير

عدد المساهمات : 877
تاريخ التسجيل : 03/11/2009
العمر : 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى